أشياء تحتاج معرفتها عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

في عملية تكميم المعدة يقوم الجراح بإزالة جزء كبير من معدتك
مما يترك معدة جديدة أصغر حجما مثل حجم الموزة تقريبا.
حيث  يحد حجم المعدة الجديد من كمية الطعام التي يمكنك تناولها وسوف تتمكن فقط من تناول وجبة صغيرة
وستظل تشعر بالامتلاء والشبع لفترة أطول.
سيتم امتصاص الطعام بالطريقة العادية
حيث لا يتم تحويل مسار الأمعاء لديك
كما هو الحال في عملية تحويل مسار المعدة.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة الجراحية يقوم فيها الجراح بإنشاء معدة جديدة صغيرة تشبه الكم  من المعدة الكبيرة.
يتم ذلك  باستخدام أداة تدبيس ويتم إزالة باقي المعدة بشكل دائم
كما سيتم تقليل حجم المعدة بنسبة 75٪ تقريبا.
يمكن أن يكون عملية واحدة لفقدان الوزن أو أن تكون الخطوة الأولى قبل الخضوع لعمليات جراحية أخرى
لفقدان الوزن مثل عملية تحويل مسار المعدة.

ما الذي تشتمل عليه عملية تكميم المعدة؟

قبل إجراء عملية تكميم المعدة الجراحية سوف تتلقى تخدير كلي مما يجعلك تنام. بعد ذلك تتم عملية تكميم المعدة عادة
باستخدام كاميرا صغيرة تسمى منظار البطن توضع في معدتك وتسمح للجراح أن يرى داخل معدتك لإجراء العملية.
سوف يقوم الجراح بعمل اثنين إلى خمس جروح صغيرة في البطن وتمرير المنظار والأدوات الأخرى اللازمة لإجراء العملية الجراحية من خلال هذه الفتحات. بعد ذلك سوف يقوموا بإزالة جزء كبير من معدتك ويتم توصيل الأجزاء المتبقية من المعدة معا باستخدام الدبابيس الجراحية. هذا ينتج عنه معدة جديدة على شكل أنبوب عمودي طويل أو على شكل موزة. الوقت الذي تستغرقه العملية يكون ما بين 60 و 90 دقيقة.

تاريخ عملية تكميم المعدة

تم إجراء عملية تكميم المعدة الجراحية لأول مرة في عام 1988 كجزء من جراحة السمنة أما بالنسبة لعلاج المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والمعتدلة يتم إجراء ما يسمى بتبديل مسار الاثني عشر.  في حالات المرضى مرتفعة الخطورة يتم اقتراح إجراء عملية تكميم المعدة كخطوة أولى من العملية يتبعها إجراء عملية ثانية بتحويل مسار المعدة أو تبديل مسار الاثنى عشر.

وأظهرت عملية تكميم المعدة وهي الخطوة الأولى في العملية الجراحية لعلاج السمنة المكونة من خطوتين نتائج ممتازة لفقدان الوزن وأدت إلى اقتراح إجراء عملية تكميم المعدة كعملية مستقلة. ونتيجة لذلك منذ عام 2003 تم تقديم عملية تكميم المعدة الجراحية كإجراء بديل لعلاج السمنة. في عام 2012 قامت الجمعية الأمريكية لجراحة السمنة والأيض (ASMBS) بتحديث بيان موقفها حول عملية تكميم المعدة كعملية جراحية لعلاج السمنة. مع الاعتراف بها كعملية أساسية وكمرحلة أولى في عملية جراحية مكونة من خطوتين.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة


هل عملية تكميم المعدة هي الخيار المناسب لي؟

إذا كنت تفضل فكرة الخضوع لعملية جراحية لإنقاص الوزن التي من شأنها أن تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي تتناولها. ولكن لا تتداخل مع امتصاص طعامك ولا تتضمن وجود جسم غريب داخل جسمك فإن عملية تكميم المعدة قد تكون الخيار الأفضل والمناسب لك.
يجب أن تضع في اعتبارك أن فقدان الوزن عادة ما يكون بطيئا أكثر من العمليات الجراحية الأخرى لعلاج السمنة مثل تحويل مسار المعدة. ولكي تفقد الوزن سوف تحتاج إلى الالتزام باتباع خطة التمارين وتناول الطعام. يجب أن تعرف أن عملية تكميم  المعدة جراحيا هي عملية دائمة حيث لا يمكن عكسها.
قد يشير مؤشر كتلة الجسم الخاص بك بأنه لا يمكنك إجراء عملية جراحية أخرى في البداية وفي هذه الحالة قد يوصي الجراح بإجراء عملية تكميم المعدة حتى تفقد الوزن الزائد. وحتى تتمكن بعدها من اختيار عملية جراحية آخرى لتقليل الوزن وتصغير المعدة في وقت لاحق. من الأفضل التحدث مع أخصائي سمنة أو جراح علاج السمنة الخاص بك حول خيارات العمليات الجراحية انقاص الوزن والأكثر ملاءمة لك.

 هل أنا مؤهل لإجراء عملية تكميم المعدة؟ 

سوف تخضع عادة لعملية جراحية لإنقاص الوزن مثل عملية تكميم المعدة إذا كنت لا تستطيع أن تفقد كمية كبيرة من الوزن والحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل من خلال اتباع نظام غذائي وتغيير نمط الحياة وحدها. أو إذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة بسبب السمنة.
قد ينصح بإجراء عملية تكميم المعدة إذا كان لديك مؤشر كتلة الجسم BMI من 40 أو أكثر لأن هذا يشير إلى أنك على الأقل 100 باوند على الوزن الموصي به. قد ينصح بها أيضا إذا كان لديك مؤشر كتلة الجسم من 35 أو أكثر وأيضا تعاني حالة طبية خطيرة قد تتحسن مع فقدان الوزن. بعض هذه الحالات هي توقف التنفس أثناء النوم و السكري من النوع 2 وأمراض القلب. يمكن أيضا إجراء عملية تكميم المعدة الجراحية لعلاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم 60 أو أعلى. سوف يتناقش معك اختصاصي أو جراح علاج السمنة إذا كنت مؤهلا لهذا النوع من العمليات الجراحية لإنقاص الوزن.

الزوار يشاهدون أيضا: رجيم اللقيمات لقوام رشيق في وقت سريع مع شرح النظام كامل بالصور

 فوائد عملية تكميم المعدة الجراحية
سوف تؤدي عملية تكميم المعدة الجراحية إلى تقليل كمية السعرات الحرارية بشكل كبير. حيث  يمكنك أن تأكل بشكل طبيعي ولكنك سوف تحتاج إلى تناول أجزاء أصغر بكثير أثناء الوجبة. كما يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير في فترة قصيرة نسبيا حيث تبين في الدراسات السريرية أن المرضى يفقدون حوالي 66٪ من وزنهم الزائد في المتوسط.
فمن خلال إنقاص الوزن والحصول على وزن أقل سوف يجد المرضى أيضا سهولة في التحرك والتنقل من مكان إلى آخر. بالإضافة إلى سهولة تنفيذ الأنشطة اليومية العادية. بما أن هذه الجراحة تحافظ على القناة البوابية الفتحة الدائرية الصغيرة التي تصل المعدة بالاثني عشر والصمام الذي ينظم إفراغ المعدة. فإنه يسمح للطعام بالبقاء في المعدة لفترة من الوقت مما يجعلك تشعر بالشبع بينما يتوالى الطعام تباعا.
لا يوجد إعادة ترتيب للأمعاء مع عملية تكميم المعدة وبالتالي لا يحدث إغراق. والذي قد يحدث للمرضى الذين يعانون من الارتخاء في المعدة عندما تكون محتويات المعدة غير المهضومة ملقاة  في الأمعاء الدقيقة بسرعة كبيرة وهي ليست مشكلة. كما أن عملية تكميم المعدة لا تؤثر على امتصاص الطعام لذلك من غير المحتمل حدوث حالات نقص التغذية.
الجزء الذي تمت إزالته من معدتك يحتوي على الخلايا التي تحتوي على هرمون يزيد من الشهية ويسمى ghrelin . لذلك فإن الشعور بالجوع  يجب أن يقل في هذه العملية أكثر من العمليات الجراحية الأخرى لإنقاص الوزن مثل عملية ربط المعدة.
فقدان الوزن بعد عملية تكميم المعدة الجراحية يمكنه أيضا تحسين العديد من الحالات الطبية التي قد تكون لديكم. الحالات الطبية التي قد تتحسن هي: الربو و السكري من النوع 2 و التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم وارتفاع الكوليسترول وأمراض المعدة والأمعاء GERD.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

 مخاطر عملية تكميم المعدة
كما هو الحال مع أي عملية جراحية لفقدان الوزن هناك مخاطر محتملة متوقعة ومن المهم أن تكون على علم بها قبل العملية الجراحية. معظم المرضى لا يعانون من مضاعفات بعد عملية تكميم المعدة الجراحية ولكن يمكن أن تحدث بعض المضاعفات وذلك اعتمادا على وضعك الصحي. مضاعفات محتملة معينة لعملية تكميم المعدة:

  •   تسرب محتويات الجهاز الهضمي من خط الدبابيس يمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى خطيرة.
  • إصابة أعضاء مجاورة مثل المعدة والأمعاء أثناء العملية الجراحية لتكميم المعدة.
  •  التهاب بطانة المعدة وحرقة المعدة أو قرحة المعدة.
  •  تندب داخل بطنك مما قد يؤدي إلى انسداد في أمعائك في المستقبل.
  •  يمكن أن يحدث تقيأ من تناول طعام أكثر من حجم معدتك الصغيرة.

طرق التخلص من الوزن الزائد

الاستعداد والتحضير لعملية تكميم المعدة

  • للاستفادة من عملية تكميم المعدةيجب أن تكون قادر ا على الالتزام مدى الحياة بالتغييرات الرئيسية في نظامك الغذائي ونمط حياتك عندما تستعد لإجراء أي عملية جراحية لفقدان الوزن.
  • قل دائما للممرضة أو جراح السمنة على الأدوية والفيتامينات والأعشاب والمكملات الأخرى التي تتناولها. لأنه من الممكن أن  يطلب منك التوقف عن أخذها قبل الخضوع للعملية الجراحية.
  • حاول البدء في نمط حياة صحي في الاسابيع السابقة لعمليتك الجراحية. وهذا من أجل تعويدك على تغيير في نمط الحياة وربما ينتج عنه فقدان وزن أكبر بعد عملية تكميم المعدة.
  • تأكد من حصولك على مخزون جاهز من المشروبات والشوربة الخفيفة والبطاطا المهروسة عند خروجك من المستشفى.
  • تأكد من أن لديك جميع الأدوية التي ستحتاجها بعد العملية الجراحية لتكميم المعدة في شكل سائل إذا لزم الأمر.
عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

بعد عملية تكميم المعدة

من المحتمل أن تكون قد خرجت من المستشفى وتمكنت من العودة إلى المنزل بعد 2-3 أيام من العملية الجراحية لتكميم المعدة. و يجب أن تكون قادرا على شرب السوائل الصافية في اليوم التالي للعملية الجراحية وبعدها سوف تتمكن من اتباع نظام غذائي سائل فقط لفترة من الزمن بعد العملية. سوف يوصي أخصائي علاج السمنة بنظام صارم بالنسبة لك. في النهاية يجب أن تكون الوجبات صغيرة لتجنب تمدد المعدة المتبقية بعدما أصبحت صغيرة. سوف يمتلأ كيس معدتك الصغيرة بسرعة ويجب أن تشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة جدا من الطعام.
عندما تعود إلى المنزل من المحتمل أن تعطى مسكنات للألم تتناولها في حالة الشعور بالألم أو الانزعاج. في الأيام القليلة الأولى بعد العملية الجراحية لتكميم المعدة سوف تضطر للراحة والابتعاد عن كل الأنشطة أو الأعمال التي تتطلب جهد بدني. سيكون عليك أيضا تجنب وضع أي ضغط على جرح العملية مما يعني أن أصغر مهمة ستكون أكثر من اللازم. أيضا من المهم أن تتأكد من أن لديك شخصا يمكنه مساعدتك في المنزل للمساعدة في عمل الأشياء لك.

تابع موسوعة المرأة العربية على صفحة الفيسبوك اضغط هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً