Publisher Theme
Art is not a luxury, but a necessity.

احذر مرض ضعف المناعة (ms)…تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

0

ما هو ضعف المناعة نعلم أنه يمثل جهاز المناعة واحد من أهم الأجهزة الخاصة بجسم الإنسان، حيث أنه هو الجهاز الذي من خلاله يستطيع الجسم الدفاع عن نفسه من خلال الأجسام الغريبة التي تدخل إليه بأي شكل من الأشكال، حيث أنه من تلك الأجسام الغريبة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض، كما أن الجهاز المناعي يتكون من مجموعة مختلف من الخطوط الدفاعية التي تهدف إلى حماية الجسم من الأمراض المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

ما هي أعراض ضعف المناعة؟

  • الخط الدفاعي الأول: وهذا لخط الأول يمثل الخط الدفاعي الفطري الغير متخصص، وهو خط يولد الإنسان به ويتكون من الجلد وهو الحاجز الأساسي الذي يمنع دخول أي ميكروبات أو ماء مضر إلى جسم الإنسان، بالإضافة إلى الأغشية المخاطية التي تتواجد في جسم الإنسان والتي تتواجد في الأنف والفم، حيث ينتج عنها مادة مخاطية تلتصق بها جميع الميكروبات المختلفة.
    كما يتمثل هذا الخط أيضا في العصارة الهضمية التي تتواجد في المعدة وتتميز تلك العصارة بدرجة عالية من الحموضة تساهم فيقتل مختلف أنواع البكتيريا التي تكون موجودة في الطعام. كما يوجد أيضا اللعاب الذي يساهم في تقليل من كميات البكتيريا التي تتواجد في الفم.
  • الخط الدفاعي الثاني:  ويمثل هذا الخط واحد من الخطوط المتخصصة التي تنمو وتطور مع نمو الإنسان، فعندما تتجاوز الميكروبات الخط الدفاعي الأول لدى الإنسان فهي تقوم بمواجهة الخط الدفاعي الثاني وهو الذي يساهم في مقاومة مسببات الأمراض المختلفة، فهذا الخط يتكون من خلايا الدم البيضاء المتخصصة والتي تهدف إلى الدفاع عن الجسم ضد العدوى، بالإضافة إلى الجهاز اللمفاوي الذي يتكون من شبكة كبيرة من الأوعية تتكون من الخلايا والأجسام المضادة التي تساعد في التخلص من الميكروبات التي تدخل للجسم.
ضعف المناعة
ضعف المناعة

أعراض ضعف المناعة

وهناك العديد من الأعراض التي من خلالها يتم التأكد من أن جسم الإنسان يعاني من ضعف المناعة، حيث منها:

  1. الإصابة بشكل مستمر بالالتهابات الرئوية والالتهابات الخاصة بالشعب الهوائية، بالإضافة إلى التهابات الجيوب الأنفية
  2. زيادة قابلية الجسم إلى الإصابة بالعدوى، وتكون فترة العدوى هي الفترة الأطول
  3. الإصابة بالعدوى بشكل مستمر فيما يخص أمراض الجسم الداخلية
  4. وجود حالة من تأخر النمو لدى الأطفال
  5. التعرض إلى مختلف الاضطرابات المناعية الذاتية والتي منها التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكر
  6. حدوث حالة من الاضطرابات في الدم والتي ينتج عنها انخفاض في نسب الصفائح الدموية بالإضافة إلى فقر الدم
  7. وجود حالة من المشاكل المستمرة في الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في فقدان الشهية لتناول الطعام والغثيان والإسهال، ويستمر هذا الإسهال من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ويكون العلامة الأكبر بأن جهاز المناعة في خطر.
  8. المعاناة من أمراض مختلفة مثل الطفح الجلدي والصداع والحمى والتعب الشديد وجفاف العينين والتعب والإعياء الشديد، بالإضافة إلى المشاكل التي تخص الأوعية الدموية والتي ينتج عنها برودة في اليدين.
  9. وجود حالة من التغير الغير مبرر في الوزن بالإضافة إلى الحساسية الزائدة من الشمس.

ولكن في تلك الحالات ينصح دائما باستشارة الطبيب فورا عند ملاحظة أي تغيرات جسدية فهنا تعلم أن جهاز المناعة في خطر.

أسباب ضعف المناعة

ومن الأسباب الأساسية التي من خلالها يتم الإصابة بمرض ضعف المناعة هو التعرض لمرض معين، وتكون في تلك الحالة المرض الأشهر هو الإصابة بالإيدز أو أحد أنواع السرطان الذي يهاجم خلايا الجهاز المناعي مثل سرطان الغدد اللمفاوية والورم النخاعي أو اللوكيميا.

للمزيد من المعلومات الطبية اضغط هنا

لمتابعتنا على الفيسبوك من هنا

هذه الموضوعات تهمك

Leave A Reply

Your email address will not be published.