كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين

كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين بالحياة العديد من المواقف الصعبة والمختلفة التي قد يواجه الإنسان السهل منها والصعب أيضا، ولكن يوجد العديد من الظروف والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى التعامل بالشكل السريع الذي من خلاله نستطيع الخروج من الموقف بأقل الخسائر، ومن خلال تلك الإسعافات قد يمكننا أن نقوم بإنقاذ حياة إنسان، وهي الحياة التي لا تقدر بأي ثمن، فاليوم من خلال تلك الأفكار سوف نستطيع التعرف على دورة الإسعافات الأولية للمبتدئين والتي من خلالها يمكننا إنقاذ حياة إنسان.

تعريف كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين

تعد الإسعافات الأولية هي تلك الرعاية الأولية التي يفضل أن يحصل الإنسان عليها في حال تعرضه إلى أي حالة صحية طارئة ناتجة وعن حادثة أو مرض مفاجئ، وتلك الحالة يتم من خلالها إنقاذ حياته من خلال تقديم الرعاية الصحية المختصة له ويتم نقله إلى مستشفى، وقد تكون تلك العمليات الأولية هي السبب في إنقاذ حياته، وبالتالي فيتم من خلالها معالجة أي حالة طارئة كالجروح أو النزيف أو حالات الإماء والكسور، وتلك الدورة يجب أن نكون جميعا على علم بها حتى ننقذ أي شخص في أي موقف حرج.

كورس الإسعافات الأولية 2019 الخاصة بمختلف أنواع الإصابات

الكدمات:

بالطبع في حال تعرض الشخص إلى أي كدمة ينتج عنها تورم فيجب  أن يتم فحصه جيدا حتى نتأكد من وجود نزيف داخلي أو شرح في تلك المنطقة.

الكسور:

يجب أن نعرف في البداية ما هو الكسر، حيث في تلك الحالة قد تلاحظ سخونة شديدة في المنطقة التي بها الكسر، كما يكون من المستحيل أن يتم تحريك العضو المكسور، ويكون هذا الأمر في حال الوقوع أو السقوط أو الصدمات، وفي تلك الحالة يجب أن يتم وقف النزيف في حال تواجده، ولا يجب أن يتم تحريك الجزء المكسور، ويتم إزالة مختلف الإكسسوارات التي قد تكون موجودة والتي منها الخاتم والساعة، حيث قد يكون سبب في خنق الدم أو يكون من الصعب إزالته بعد التورم، كما يجب أن يتم تثبيت الجزء المكسور بشكل فوري من خلال الجبيرة، ويتم نقل المريض إلى أسرع مستشفى.

الجروح:

إن الجروح دائما ما ينتج عنها نزيف، وقد يكون هذا النزيف قوي وقد يكون ضعيف، ولكن في جميع الأحوال يجب أن يتم تنظيف هذا الجرح بشكل جيد ويتم وضع مطهر له، وذلك حتى نتأكد من عدم تلوث الدم.

خلع المفاصل:

أما في حال التأكد من خلع المفاصل فيجب أن لا يتم تحريك الجزء المخلوع بأي شكل من الأشكال ويجب الاتصال بشكل فوري بالإسعاف، كما يجب أن يتم عمل جبيرة لهذا الجزء المخلوع، ويتم وضع الكثير من الثلج على تلك المنطقة، وذلك من أجل تقليل التورم.

دورة الإسعافات الأولية للمبتدئين
دورة الإسعافات الأولية للمبتدئين

تابع كورس الإسعافات الأولية 2019

جزع المفاصل:

يجب في حال حدوث جذع للمفصل أن يتم تثبيت الجزء المصاب، ولا يجب أن يتم تحريكه، بالإضافة إلى ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى.

النزيف:

إن النزيف له العديد من الأسباب التي قد يكون منها الإصابة بأمراض الدم، وفي تلك الحالة يجب أن يكون التنظيف من النزيف من خلال غسل اليدين، بل ويجب أن يتم ارتداء القفازات في يدك حتى تقوم بحماية نفسك من التلوث وانتقال الأمراض، ويتم رفض الجزء الذي ينزف فوق مستوى القلب والضغط.

التسمم:

يوجد العديد من الأشكال المختلفة الخاصة بالتسمم والتي منها التسمم من خلال الفم، وفي تلك الحالة يتم إعطاء المريض القليل من الماء واللبن، حيث أن تلك العناصر لها عامل إيجابي كبير للتخفيف من التسمم، كما يمكننا أن نعطي للمريض بياض البيض ولا يجب أن يتقيء، فإن التقيء قد يزيد من مخاطر التسمم.

أما التسمم الثاني فهو تسمم الطعام، وفي تلك الحالة أيضا لا يجب أن يتقيء المريض، ولا يتم استخدام مضاد الإسهال، بل الخطوة الأصح في تلك الحالة أن يتم نقله إلى المستشفى، حيث يتم غسل المعدة بشكل فوري. وهناك نوع ثالث وهو التسمم الناتج عن تناول جرعة زائدة من الأدوية المختلفة، وفي تلك الحالة لا يجوز سوى نقله إلى المستشفى وهناك يتم إخبار الطبيب بنوع العلاج المتناول وكميته ويتم التصرف على هذا الأساس.

كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين
كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين

تعرف على

6 أطعمة في كل بيت لتقوية الذاكرة

أماكن الحجامة للنساء للحمل

هل أنت أم لأول مرة….100 نصيحة من أجلك

الحروق:

ويجب أن نعلم أن الحروق أنواع والحروق درجات، فيجب في البداية أن نعلم ما هي قيمة الحريق ودرجتها حتى نتعامل على أساسها ونتعامل بناء عليها، كما يجب أن نعلم ما هو السبب في الحريق، فإن كان الحريق بالحرارة فيتم إبعاد المصاب عن هذا المكان ويتم إزالة جميع الملابس المحترقة وإزالة أي إكسسوارات ويتم وضع الجزء المصاب تحت الماء لمدة ربع ساعة، بل ويتم وضع كريم حروق والاتصال بالإسعاف في حال أن الحريق قوي وشديد ويعد هذا جزء هام من كورس الإسعافات الأولية 2019.

أما في حال أن الحريق نتيجة عن الكهرباء فيتم فصل الكهرباء في البداية ويتم إبعاد المصاب عن هذا المكان الذي به الكهرباء من خلال مادة عازلة للكهرباء، ويتم تغطية الحرق من خلال الضمادة. ولكن في حال أن الحرق من الشمس فيتم وضع المكان المحروق من الشمس تحت الماء لمدة ربع ساعة، ويتم دهن تلك المنطقة بكريمات الحروق المختلفة التي من خلالها يتم التخفيف من حدة الحرق، كما يتم إعطاء المصاب أي مسكنات للتخفيف من الألم، وفي تلك الحالة أنت لست بحاجة لمشاهدة الطبيب.

الإغماء:

يقدم كورس الإسعافات الأولية 2019 كيفية إسعاف الشخص في حالة الإغماء ففي حال أنك بجوار أي شخص ولاحظت أن هذا الشخص يتعرض للإغماء فيجب أن تقوم بإجلاسه على كرسي وتجعله يميل إلى الأمام، بل وتقوم بوضع رأسه بين ركبتيه، وإن شعرت أن الشخص قد فقد وعيه بالفعل ففي تلك الحالة تقوم بوضعه على الأرض وتقوم بوضع ساقيه إلى الأعلى.

اللدغ:

وفي تلك الحالة يجب أن نعلم ما هو الحيوان الذي قام باللدغة، فعندما يتم تعرض الشخص إلى لدغة الثعبان أو العقرب فيجب أن يبتعد المصاب عن المكان الخطر فقد يكون هناك حيوانات أخرى، ثم يتم غسل منطقة الإصابة بكل من الماء والصابون، كما يجب أن يتم شفط السم بشكل سريع، ويتم وضع المكان المصاب في مستوى أقل من مستوى القلب، والسبب في تلك الخطوة هو أن لا ينتشر السم في الجسم، ثم يتم نقل المصاب إلى أقرب مستشفى بعد إزالة السم فورا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين
كورس الإسعافات الأولية 2019 للمبتدئين

التشنجات:

يوجد العديد من الأعراض التي من خلالها قد نتأكد من وجود التشنجات، ومن تلك الأعراض هو أن يسقط المصاب بشكل مفاجئ ويغمى عليه، ثم تجد العضلات تبدأ في التصلب ويكون هناك حالة من الارتعاش في العضلات، وفي تلك الحالة من التصلب يتوقف اللسان عن التحرك وقد يخرج من الفم أيضا، ولكن في تلك الحالة يجب أن تقوم بإسعاف المصاب من خلال منع من التشنج، وتلك الحالة يتم وضع المصاب على الأرض بشكل سريع على ظهرت، ولا يجب أن يتم إعطاءه أي عقاقير عن طريق الفم، ولا يجب أن يتم وضع أي شيء بين الأسنان، كما يجب أن يتم فحص كلا من التنفس والنبض بشكل مستمر، كما يجب الانتظار حتى يفيق المصاب ويجب أن يتم عرضه على المستشفى بشكل سريع.

وبذلك قدمت لك موسوعة المرأة العربية كورس الإسعافات الأولية 2019 الخاص بالمبتدئين وسوف نقوم بعمل كورس خاص بإسعاف الطفل الرضيع تابعنا.

تابعنا على صفحتنا من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً