قبل أن تبدئي الرجيم هذه أفضل الطرق لإنقاص الوزن

أفضل الطرق لإنقاص الوزن
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تمثل الأنظمة الغذائية واحدة من الأنظمة التي من الضروري أن يقوم كل منا بإتباعها للحفاظ على الصحة العامة بالجسم، والتقليل من مخاطر الإصابة بمختلف الأمراض المزمنة التي تتمثل أمراض القلب والسكر والسرطان وغيرها الكثير، وبالتالي فيجب أن نتعرف اليوم على مفهوم السمنة ودرجاتها ومختلف أنظمة الرجيم الواجب إتباعها وما هي أفضل الطرق لإنقاص الوزن.

ما هي السمنة؟

تعد السمنة واحدة من الأمراض المزمنة التي تتمثل في كونها مؤشر لكتلة الجسم، وبالتالي فهي حساب تقريبي لوزن الشخص بالنسبة للطول الخاص به، ويكون الإصابة به في حالة أن جسم الإنسان به نسب كبيرة وعالية من الدهون، حيث تمثل السمنة وباء منتشر في العديد من دول العالم، وجميع الأشخاص المصابين بالسمنة دائما ما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة كالسكر والسرطان وأمراض القلب.

هل تعرفين درجات السمنة؟

للسمنة العديد من الدرجات والأنواع التي تتمثل في تراكم الدهون، حيث يكون الأمر نتيجة لتناول الجسم العديد من السعرات الحرارية، والتي يكون من الصعب على الجسم أن يقوم بحرقها، وبالتالي فيقوم الجسم بتخزينها في مناطق معينة بالجسم وتكون على هيئة دهون، وهناك درجات وأنواع للسمنة تم تقسيمها من قبل الدراسات الحديثة من خلال ما يلي:

  • السمنة الناتجة عن الزيادة الدهنية وهي تلك السمنة التي دائما ما يصاب بها الأطفال الصغار.
  • السمنة الناتجة عن زيادة حجم الخلايا الدهنية وهذا النوع لا يظهر سوى عند الشباب وكبار السن
  • السمنة المؤقتة، وهي تلك السمنة التي يتعرض لها العديد من الفئات المختلفة والتي تكون مزمنة في حين عدم العرض على الطبيب بشكل فوري، ولذلك فإن السمنة هي تلك المشكلة التي يتعرض لها النساء في ثلاثة مراحل هامة وهم مرحلة المراهقة ومرحلة ما بعد الولادة بالإضافة إلى مرحلة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.

ما معنى PMI؟

إن PMI هو مصطلح من الممكن أن نقوم بإطلاقه على مفهوم مؤشر كتلة الجسم، حيث يكون الأمر في حين المقارنة بين وزن الفرد بالنسبة لطوله، كما يتم احتساب المؤشر من خلال القسمة للوزن بالكيلوجرام على الطول من خلال المتر المربع، ويتم الاستعانة بهذا المؤشر من أجل تحديد وزن الفرد، فهل الوزن جيد أم أنه لديه نحافة في الوزن أو زيادة مفاجأة، وبالتالي فإن هذا الأمر يجب أن ينتج عنه تقييم لمختلف المخاطر الصحية التي قد تنتج عن زيادة الوزن.

أنظمة رجيم صحية ومجربة

يعد الرجيم هي تلك الطريقة التي من خلالها يحاول الفرد أن يقوم بالتقليل والإنزال من وزنه، حيث أصبح أكثر من 60% من المجتمع يعاني اليوم من مشكلة زيادة الوزن، وبالتالي فيجب حل تلك المشكلة من خلال بعض الأنظمة، حيث كما سبق وذكرنا قد تكون زيادة الوزن هي السبب في الإصابة بمختلف الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط والسكر. وبالتالي فيجب البحث في أنظمة الرجيم الصحية والصحيحة التي من خلالها يمكن التخلص من الوزن بشكل جيد، ومن تلك الأنظمة ما سوف يتم عرضه الآن.

رجيم اللقيمات

يمثل رجيم اللقيمات واحد من أفضل الأنظمة في التخسيس، حيث يقوم بالاعتماد على عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها من قبل الشخص، كما أنه يعتمد على كمية الطعام التي يتم تناولها، ولذلك فقد أطلق عليه رجيم اللقيمات، وتمثلت فكرته في خطوات بسيطة وناجحة حيث يعتمد على تناول جميع الأنواع التي نفضلها ولكن بكميات بسيطة، وبالتالي فهو الوسيلة الأفضل للتخسيس بدون حرمان أو جوع، وذلك سوى في حالات معينة يتم منع الشخص من بعض أنواع الطعام للحفاظ على صحته العامة.

تعرف على رجيم اللقيمات بالتفصيل من هنا

رجيم الماء

كما يمثل رجيم الماء واحد من أنظمة التخسيس الجيدة ولكنه غير فعال، حيث ينصح دائما بتناول نصف لتر ماء قبل تناول الوجبات المقررة بنصف ساعة، حيث هذا الأمر يساهم في إنقاص الوزن بصورة طبيعية، بالإضافة إلى يغني عن تناول المشروبات التي بها سعرات حرارية.

كما يفضل أن يتم تناول الماء الدافئ، فله عامل كبير في خسارة الوزن، حيث أن تناول الماء الدافئ يكون بشكل بطيء عن تناول الماء البارد، وهذا الأمر يساهم في تناول الطعام بشكل بطيء أيضا، كما أنه عند شرب الماء البارد قد يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية أكثر لتدفئة الماء وبالتالي فلا يتم إنقاص الوزن.

رجيم الكورن فليكس

يمثل نظام رجيم الكورن فليكس واحد من أفضل الأنظمة والحميات الغذائية التي تتم من أجل خسارة الوزن بشكل سهل، حيث من أجل نجاح النظام والتخلص من الوزن الزائد ينصح بإتباع تلك الخطوات:

  1. يتم تناول كوب واحد من الكورن فليكس ويحتوي الكوب على 110 سعر حراري، بالإضافة إلى 5 جرام من الدهون و1 جرام من الألياف، كما يحتوي على 1 جرام من البروتين و11 جرام من السكر، وبالتالي فالكوب الواحد يساهم في التخلص من الوزن الزائد.
  2. يتم إضافة الحليب الخالي من الدسم إلى كوب الكورن فليكس، والبروتين هو أهم مصدر ضروري للجسم ويساهم في استقرار وضبط مستوى السكر في الدم، وهذا الأمر يساهم البعد عن الأكل الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.
  3. يتم إضافة أي نوع من الفواكه الطازجة والتي تساهم في الشعور بالشبع، وذلك مثل إضافة قطع من الموز ونصف كوب من التوت، بالإضافة إلى كوب من الزبيب المجفف الذي يجعل النظام الغذائي غني بالمعادن والفيتامينات، حيث أن الفاكهة دائما ما تكون منخفضة في السعرات الحرارية وبالتالي فيفضل استخدامها في وقت تطبيق الرجيم.
  4. يمكن أن يتم إضافة بعض من المكسرات المفيدة والغنية بالأوميجا 3 إلى كوب الكورن فليكس، حيث أنها واحدة من الدهون الصحية التي تمثل عامل أساسي للابتعاد عن السكريات، وبالتالي فيتم تحسين وظائف الدهون الصحية التي تساهم في امتصاص الفيتامينات والحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم.

الرجيم الكيميائي

يمثل الرجيم الكيميائي واحد من الأنظمة الحديثة التي ظهرت في الهند، حيث كان يعتقد في البداية أن هذا النظام هو ما يسمح للمعدة بأن تقوم بالحفاظ على التوازن الصحيح لها ببين القلوي والحمضي، مع الاهتمام بالصحة العامة، كما يعد هذا النظام أسلوب جديد في خسارة الوزن، ولا يساهم في الحفاظ على الصحة، بل أنه من الأنظمة السلبية التي من الصعب الالتزام بها نتيجة لما به من ضغط على صحة الإنسان.

أفضل الطرق لإنقاص الوزن
أفضل الطرق لإنقاص الوزن

الرياضة والرجيم

تعد الرياضة واحدة من الطرق الصحية التي تساهم في تخسيس الجسم، وبالتالي فيجب أن نقوم بدمجها دائما مع الرجيم، وذلك نظرا لما بها من تشجيع لتقوية عامل الرجيم، فنجاح الرجيم دائما ما يتوقف على ممارسة الرياضة، ويمكن أن يتم تقسيم تلك التمارين على مدار اليوم، حيث يمكننا أن نقوم بممارسة المشي السريع لمدة ساعة يوميا، كما يمكن أن تكون الرياضة من خلال صعود الدرج أو تنظيف المنزل.

تمارين للتخسيس

كما يوجد العديد من التمارين البسيطة التي بدورها تساهم في عملية التخسيس، حيث من تلك التمارين تمرين قيادة الدراجة، وهو واحد من أقوى التمارين التي تتميز بالمتعة ويعمل على حرق العديد من السعرات الحرارية، كما أنه من التمارين البسيطة التي لا تؤثر على المفاصل، وذلك فيما يخص الأفراد المصابين بمشاكل في الركبة، فتقوم من خلاله بحرق من 250 إلى 500 سعر حراري في نصف ساعة.

بالإضافة إلى مختلف التمارين الهوائية التي تساهم في زيادة عمل القلب والرئتين، ومن تلك التمارين الهرولة والمشي السريع والجري، بالإضافة إلى التخسيس فتلك التمارين لها دور كبير في المساعدة بحرق الدهون مع تقوية عضلة القلب وتقوية القدمين.

عمليات جراحية لإنقاص الوزن

كما يوجد بعض من الحالات التي يكون فيها الوزن زائد بشكل كبير، مما يؤدي إلى ضرورة البحث عن أفضل الطرق لإنقاص الوزن، ويكون الحل الوحيد في تلك الحالات هو اللجوء إلى العمليات الجراحية، حيث من خلال تلك العمليات الجراحية يمكن إزالة مخلف الدهون الزائدة، ومن تلك العمليات عملية تكميم المعدة، وهي واحدة من العمليات الجراحية التي تجرى في المعدة من خلال عملية تحويل المسار وتكميم المعدة ولكن إزالة بسيط يشبه الموز، كما يطلق على تلك العملية أيضا أنها عملية استئصال المعدة الرئيسية، ولكم تلك العملية في بعض الأحيان تؤثر على الجسم مثل الإصابة باختلاف في هرمونات المعدة وبكتيريا المعدة.

طرق التخلص من الوزن الزائد

وعلى الرغم من أن الزيادة السريعة في إنقاص الوزن هو أمر غير مطلوب إلا أن هذا الرجيم يساعد في إنقاص الوزن عشر كيلوجرام في أسبوع واحد فقط، ولكن هذا الأمر يجب أن يتم من خلال الالتزام بشروط وتعليمات الرجيم، فعلى سبيل المثال يجب الاكتفاء بزبادي اكتيفيا، حيث أن باقي الأنواع لا تساهم في تحسين الهضم، بالإضافة إلى الحصول على 2 لتر من الماء بشكل يومي، ويفضل يوميا المشي نصف ساعة، كما يمكن شرب كل من القهوة والشاي ولكن بدون سكر، بالإضافة إلى الابتعاد عن الحلويات بشكل كامل. فعلى سبيل المثال وجبة الإفطار لا يجب أن تزيد عن بيضتين مسلوقتين وخيارة واحدة فقط.

أضرار الرجيم

إن انتشار العديد من الأنماط الغذائية هو أمر سلبي جعل الرجيم له العديد من الأضرار والمخاطر، حيث ظهرت العديد من الأنماط الغذائية الغير مفيدة والتي أدت إلى فقدان الوزن بشكل سريع، ولكن هذا الأمر من الصعب والمستحيل الانتظام عليه، وبالتالي فتركه والعودة إلى الطعام يسبب العديد من الأضرار الصحية التي منها الإصابة بالجفاف، وأيضا الشعور بالإعياء والتعب، وهذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالغثيان والصداع، كما يؤدي إلى النقص التام في الفيتامينات والمعادن المستهلكة، ويؤدي أيضا في بعض الأحيان للإصابة بالإمساك، كما أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تقليل نسب الحرق، مما يؤدي إلى صعوبة إنقاص الوزن فيما بعد.

أفضل الطرق لإنقاص الوزن الزائد

تعد الأنظمة الغذائية هي الأنظمة الأفضل التي من خلالها يتم إنقاص الوزن، ويكون هذا الأمر من خلال تجنب السكريات والنشويات، بالإضافة إلى تجنب الكربوهيدرات التي تسبب حالة من انخفاض مستوى الجوع لدى الإنسان، وبالتالي فتخزن الكربوهيدرات بدلا من أن تتحول لطاقة.

كما يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة، حيث أن تناول تلك الفاكهة والخضروات لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم وفقدان الوزن، بالإضافة إلى أن المياه الطبيعية والألياف الطبيعية التي تتواجد في الفواكه والخضروات لها دور في تحسين صحة الجسم والقلب، بالإضافة إلى ذلك فيجب التركيز على البروتين، ولكن البروتين المفيد الذي يجعل الإنسان يشعر بحالة من الشبع مثل المأكولات البحرية والدواجن واللحوم الخالية من الدهون.

رجيم صحي وسريع

يمثل الرجيم الصحي والسريع واحد من أهم الأنظمة التي تساهم في خسارة الوزن لما يقرب من 5 كيلو جرام في الأسبوع الواحد، حيث يتم من خلال إتباع وجبات محددة في الثلاثة أيام الأولى، بينما الأربعة أيام المتبقية في الأسبوع فيمكن تناول بعض الأطعمة البسيطة ولكن بسعرات حرارية لا تتعدى 1500 سعر في اليوم. ولكن في الثلاثة الأيام الأولى يجب الاعتماد على تناول السعرات الحرارية بشكل تدريجي، فيكون اليوم الأول 1100 سعر، بينما اليوم الثاني 1200 سعر حراري، واليوم الثالث يكون 1400 سعر حراري.

رجيم الفواكه

يمثل رجيم الفواكه نظام غذائي يتم من خلاله استبعاد جميع المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان، ويتم تناول مختلف الفواكه الخام والخضروات الطازجة، كما يفضل من خلاله تناول الحبوب والطعام المطبوخ من الفواكه المطبوخة، ولكن هذا النوع من الرجيم له أضرار عديدة ويسبب حالة من سوء التغذية، وبالتالي فيجب استشارة الطبيب قبل إتباع هذا النظام، حيث من أساسيات نظام رجيم الفواكه هو أن يتم شرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء، ويجب شرب القهوة والشاي فقط ولكن بدون سكر، بالإضافة إلى تجنب مختلف الفواكه المجففة والمعلبة نظرا لما بها من مواد حافظة مضرة، ويفضل في العشاء أن يتم تناول سلطة الخضروات والبعد عن النشويات.

أفضل الطرق لإنقاص الوزن
أفضل الطرق لإنقاص الوزن

أفضل الطرق لإنقاص الوزن بالأعشاب

كما يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في إنقاص الوزن ومن تلك الأعشاب ما يلي:

  • الكركم لانقاص الوزن:

وهو واحد من المواد التي تساهم في حرق الدهون، حيث الكركم يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم، مما يساهم في تحسين عملية الأيض.

  • الكمون لانقاص الوزن:

وهو واحد من الأعشاب التي ملعقة صغيرة منها يساهم في حرق كمية كبيرة من الدهون في الجسم، ويمكن إضافته إلى المخبوزات والحساء والبطاطا المقلية.

  • الزنجبيل لانقاص الوزن:

وهو واحد من الأعشاب التي تحتوي على مضاد للالتهابات، وبالتالي فيساهم في استرخاء المعدة، وله العديد من الخصائص الحرارية التي تساهم في تعزيز عملية الأيض ويساهم في سد الشهية.

  • النعناع لانقاص الوزن:

وهو واحد من الأعشاب التي تساهم في الحد من الشهية، ويساهم في قمع الرغبة في تناول الطعام، بالإضافة إلى أنه يساهم في تعزيز عملية الهضم، ويساهم في الحفاظ على معدلات الأيض، وينصح بأن يتم تناول كوب يوميا من النعناع لتحسين عملية الهضم.

أفضل الطرق لإنقاص الوزن بدون رجيم

كما يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تحسين عملية إنقاص الوزن من خلال الحرص على تناول وجبة الإفطار التي تساهم في زيادة كميات الطعام المستهلكة على مدار اليوم، بالإضافة إلى أنها تحسن مؤشر كتلة الجسم.

كما يجب الإكثار من تناول المنتجات الروتينية فيما يخص جميع الوجبات من أجل سد الشهية، بالإضافة إلى مضغ الطعام بشكل جيد وببطء، حيث أن هذا الأمر يساهم يف جعل الشخص يأكل كميات أقل من الطعام.

طرق تنحيف الكرش

إن تناول البروتينات يعد الوسيلة الأفضل في تنحيف الكرش، حيث يساهم الأمر في التحكم بالجوع وإيقاف الرغبة الشديدة بتناول الطعام، وهو سر من أسرار مكافحة دهون البطن، بالإضافة إلى تجنب المشروبات التي بها سكر، حيث يساهم هذا الأمر في حرق الدهون بصورة أكبر.

كما يجب أن يتم ممارسة الرياضة بشكل يومي حتى يتم القضاء على الدهون التي بالبطن، فهذا الأمر له دور كبير في زيادة النشاط بالجسم، بالإضافة إلى زيادة مستويات حرق الدهون، ويجب أيضا زيادة معدلات التمارين القلبية التي تساهم في تنشيط عضلة القلب وتقوية العضلات بشكل عام.

أدوية فعالة لإنقاص الوزن

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لإنقاص الوزن، حيث تعمل على سد الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام وتحجيم المعدة عن طريق ملئها للشعور بالشبع ومن هذه الأدوية شيتوكال chitocal، الذي يلعب على جزء في المخ، يمنح المعدة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة حيث يساعد على سد الشهية كما يوجد عدد من الأدوية الأخرى التي تعمل بنفس الشكل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً