Publisher Theme
Art is not a luxury, but a necessity.

أدوية لعلاج التهاب اللوزتين وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

1

أدوية لعلاج التهاب اللوزتين وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه في الشتاء ومع برودة الطقس، حيث يشتكي الكثير من آلام بسبب التهاب اللوزتين والذي ينتج نتيجة بعض الأفعال الخاطئة التي نقوم بها وفي هذا الموضوع سوف نتعرف علي أسباب التهاب اللوزتين مع إيجاد طرق للمحافظة عليها ووقايتها وأساليب علاجها المختلفة بالأدوية وبعض الأعشاب المنزلية التي تؤدي إلي الامتثال للشفاء.

أدوية لعلاج التهاب اللوزتين وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

أسباب التهاب اللوزتين

التعرض لنوبة برد قارسة تضر الجسم وتؤثر علي صحة الحلق.
تناول المشروبات الباردة والمثلجة التي تضر اللوزتين.
تناول أطعمة صلبة دون مضغها جيدا مما يؤدي إلي الالتهاب.
وجود ميكروب فيروسي يؤثر علي صحة اللوزتين ويسبب لها التهابات مختلفة.

أدوية لعلاج التهاب اللوزتين وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه
أدوية لعلاج التهاب اللوزتين وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

أعراض التهاب اللوزتين

ارتفاع في درجات الحرارة بدرجات متفاوتة.
الشعور بألم أثناء البلع وعدم القدرة علي تناول الطعام.
فقدان الشهية
بعض آلام في المفاصل والركبتين.
مغص في البطن نتيجة الصديد الذي تفرزه اللوزتين وهو مواد سامة وفيروسية.
إجهاد عام وقلة في نشاط الجسم.
الشعور بالاسترخاء وعدم القدرة علي انجاز الأعمال.

إقرأ أيضا أدوية للبرد والإنفلونزا

طرق علاج التهاب اللوزتين

تناول الأدوية اللازمة لخفض درجة الحرارة.
تناول أدوية مسكنة.
لابد من اختيار نوع من أنواع المضادات الحيوية واسعة المجال للقضاء علي التهاب اللوزتين.
التوجه إلي الطبيب للإشراف علي الحالة حيث أن التهاب اللوزتين ليس بالأمر الهين فمن الممكن أن يؤثر علي صحة القلب ويصيبه بالروماتيزم إذا لم يتم علاجها في الحال كما تؤثر علي صحة الركبتين والمفاصل.
إذا تضخمت اللوزتين أكثر من اللازم وأصبح الشكوي بشكل مستمر فوقتها لابد من عمل عملية استئصال لللوزتين للتخلص نهائيا من هذه الآلام.
يجب عدم تناول المشروبات المثلجة للحفاظ علي صحة اللوزتين.
تناول الأطعمة اللينة التي لا تؤذي الحلق.
الحفاظ علي درجة حرارة الجسم بارتداء الملابس المناسب لحالة الجو تجنبا لنزلات البرد.

التهاب اللوزتين
التهاب اللوزتين

اللوزتين والسمنة

تؤثر التهاب اللوزتين علي ظهور مرض السمنة عند بعض الأفراد مما يجعلها شئ مثير للقلق ومن المهم السرعة في علاج السمنة الناتجة عن هذا الالتهاب حتي لا نحتاج فيما بعد القيام بعمليات شفط الدهون أو التجميل الموضعي فمن البداية لابد أن نعالج المرض الأصلي وهو التهاب اللوزتين.

اللوزتين ورائحة الفم

التهاب اللوزتين له تأثير كبير علي تغير رائحة الفم حيث تتراكم الفطريات والبكتريا في مقدمة الحلق مما يسبب رائحة نفاذة غير مرغوب فيها يستطيع المريض أن يتشممها في أقصي الحلق مما يسبب له الكثير من الضيق والحرج في نفس الوقت.

أدوية مستخدمة في علاج اللوزتين

هذه بعض الأدوية الهامة التي تساعد في علاج التهاب اللوزتين وذلك تحت إشراف الطبيب واتباع تعليمات النشرة الداخلية التي يحتويها كل دواء داخل العلبة والالتزام بهذه التعليمات حرصا علي سلامتنا واستخدام الجرعات الموصي بها دون الإفراط حتي لا تضر صحتك وتؤذي بعض أجهزة جسمك دون أن تدري وأنت تعتقد أنه بمضاعفة الجرعة سوف تمثل سريعا للشفاء ولكن الأمر غير ذلك تماما.

  1. بنزيل بنسيلين
  2. سيفاكلور
  3. سفدينير
  4. سيفادروكسيل
  5. بنسيلين جي
  6. سفتيبوتين
  7. أزيثوميديسن

وهناك عدة شركات أخري منتجة لأنواع كثيرة من هذه الأدوية المضادة للبكتريا فاحرص علي استعمالها لتتعافي دون أي آثار جانبية وعليك بمتابعة الطبيب فور شعورك بألم في الحلق ولا تترك الحالة حتي تتأخر ويصعب علاجها وتترك آثار سلبية خطيرة لا تستطيع علاجها بعد ذلك وتبقي معك طيلة حياتك دون إيجاد علاج مناسب لها مثل الذين يكتشفون مرض روماتيزم القلب الناتج عن التهاب اللوزتين ويتم اكتشاف المرض في سن كبير مما يجعل علاجه شبه مستحيل لأن هناك فترة سنية معينة لعلاج مثل هذه الأمراض.

علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال الرضع:

من أكثر الأمراض تداول بين فئة كبيرة من الأطفال بأعمار متفاوتة هو التهاب اللوزتين والحلق، وقد يزداد انتشارها في فصل الشتاء على وجه الخصوص، وهو عبارة عن التهاب يتعرض له كتلتين الأنسجة التي توجد في أخر الحلق وفي الغاب تكون بيضاوية الشكل، حيث أن تلك اللوزتين لهم دور فعال في مكافحة الجراثيم ومقاومة الميكروبات التي تصيب جسم الإنسان من خلال الفم، وعند البدء في علاج اللوزتين لدى الأطفال يجب في البداية تحديد السبب سواء كان فيروسي أو بسبب عدوي بكتيرية، من خلال أخذ الفحوصات السريعة لتحديد نسبة البكتريا ومن خلالها يتم اختيار العلاج المناسب للطفل.

علاج طبيعي للوزتين: 

  يوجد عدة طرق طبيعية وفعالة لعلاج اللوزتين في المنزل ومنها:

  • الحرص على تناول مشروبات دافئة مثل الليمون والعسل، وبإمكانك القيام به بكل سهولة من خلال مزج عصير ليمونة مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي ونصف كون من الماء المغلي، والحرص على تناوله ثلاث مرات على مدار اليوم ومن الممكن القيام بعمل غرغرة للحلق لكي تسرع من عملية الشفاء.

تابع كل جديد لدينا على صفحة الفيس بوك من هنا

علاج فعال للوز:  

عند الإصابة بالتهاب اللوزتين فقد يقوم الطبيب المختص بفحص المريض لمعرفة نوع الإصابة ومن ثم يقوم بمنح الشخص المريض بعض أنواع المسكنات والمضادات الحيوية، وادوية الاستحلاب وخافض للحرارة، مع مراعاة عمر الشخص المريض سواء كان رضع أو طفل أو شخص بالغ وحتى كبار السن.                                                              

علاج التهاب الحلق عند الاطفال الرضع بالاعشاب: 

يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي لها دور فعال في التخفيف من أعراض الالتهاب ولعلاج اللوزتين في المنزل ومنها:

  • عند قيامك بغلي بعض بذور الحلبة في مقدار مناسب من الماء لعدة دقائق، ومن ثم يتم الغرغرة بها من أجل التخفيف من الأعراض.
  • عشبة الميرمية نظراً لما تملكه تلك العشبة من خصائص فعالة لمكافحة البكتيريا التي تسبب التهاب اللوزتين.

علاج التهاب اللوزتين عن الاطفال عمر سنتين:        

قد نجد الكثير من الأمهات اللاتي يعانون أطفالهم بشكل دائم من التهاب اللوزتين يلجؤون لاستئصال اللوزتين، وبالأخص في بعض الحالات التي تتضخم بها اللوزتين مما يسبب إعاقة عند التنفس، أو إذا كان لها تأثير سلبي على صوت الطفل وكلامه، وعند تعرض الطفل لتضخم الغدد اللمفاوية أسفل ذقنه فقد يكون الحل الأمثل لعلاج اللوزتين وقتها هو الاستئصال.             

علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال بالاعشاب:    

يوجد بعض الأعشاب الفعالة التي من الممكن استخدامها لتخفيف من أعراض التهاب اللوزتين والحلق للأطفال ومن أكثرها تداول تناول شاي البابونج من خلال غلي عشبة البابونج في مقدار مناسب من الماء ويضاف له القليل من عصير الليمون وتحليته بالعسل، وسوف تعمل هذه الوصفة الفعالة على استرخاء  وتخفف من التوتر والألم الناتج عن التهاب اللوزتين، والحرص على تناول الكثير من العصائر الطبيعية على مدار اليوم من أجل تغذية الطفل وتقوية جهاز المناعة الخاص به.                       

علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال بدون مضاد:

قد نجد الكثير من الآباء لا يحبون تناول أطفالهم للمضادات الحيوية نظراً لما تملكه من أعراض جانبية، وتعمل على ضعف الجهاز المناعي على المدي البعيد، ويوجد الكثير من العلاجات المنزلية التي من الممكن أن تلجأ إليها دون الحاجة لتناول المضاد الحيوي لعلاج اللوزتين ومنها:

  • الاهتمام الجيد بتناول الطفل عصير الشمندر الطازج، وعصير الخيار وأيضاً الجزر بشكل يومي، فنحن نعلم جيداً أن تلك العناصر مليئة بالفيتامينات وتعمل على تقوية الجهاز المناعي داخل الجسم لكي يصبح قادر على مكافحة العدوى بشكل جيد.
1 Comment
  1. غير معروف says

    4

Leave A Reply

Your email address will not be published.